التغذية

 

تعريف البرنامج

هو برنامج لقياس ومراقبة الحالة التغذوية بين الأطفال بعمر دون سن 5 سنوات بشكل منتظم وذلك كجزء من نظام الإنذار المبكر, يعرّف الترصد التغذوي Nutrition Surveillance كنظام مستمر لإنشاء المعلومات تعكس حجم وتوزع وأسباب سوء التغذية بين السكان في الوقت الحالي والمستقبل ، وذلك لصياغة السياسات، وتخطيط البرامج والإدارة والتقييم, وسيتم ربط نظام الترصد التغذوي المقترح مع نظام مراقبة الأمراض الموجود في مواقع الترصد المبلغة المختارة, إضافة إلى ذلك سيتم تطويره للوصول إلى ترصد على مستوى المجتمع المحلي في المناطق المهددة بشكل كبير بحدوث سوء تغذية لتضافر العوامل المسببة بشكل كبير.

للأسف لم يتم جمع إلا القليل من البيانات لتحديد مدى انتشار سوء التغذية في سوريا كأحد أنواع التحديات التي تصادف العاملين في المجال الإنساني خلال الطوارئ والأزمات. على الرغم من أن المعدلات الكلية لسوء التغذية الشامل GAM التي تم الكشف عنها خلال عدة مسوح في عامي 2014 و2015هي دون مستوى الطوارئ ولكن هناك مؤشرات التي تم الحصول عليها من بعض التقييمات السريعة التي أجريت في بعض المجتمعات أن هناك جيوب من سوء التغذية، وبالتالي فإن القيام بترصد الوضع التغذوي سيمكن من الكشف عن هذه الجيوب ويساهم في القيام بجولات مسح تفي بالغرض وتحليل التغيرات لتحديد المناطق التي هي بحاجة لاستجابة فورية.

الأهداف

  • مساعدة العاملين في المجال الصحي على التقييم المناسب لحالات سوء التغذية الحاد acute malnutrition بنوعيه الشديد SAM والمتوسط MAM وذلك لدى الأطفال بعمر أقل من 5 سنوات .
  • التطبيق الجيد لمعايير الترصد سيساهم في إنقاص نسبة الوفيات mortality والناتجة عن سوء التغذية بعمر أقل من 5 سنوات.
  • المهام والأنشطة الرئيسية

  • يتم جمع البيانات بشكل يومي على مدار السنة مما يقارب 100 مركز صحي تتوزع في 8 محافظات في المرحلة الأولية ، حيث يتم أخذ معلومات (العمر- الجنس – تحري الوذمة الغذائية وقياس محيط منتصف العضد ) من جميع الأطفال الذين يزورون المرفق الصحي والذين هم بعمر 6-59 شهر وذلك من قبل الفريق في المركز الصحي FNOs .
  • يتم تدوين المعلومات اللازمة في استمارة بمعدل كل أسبوعين ، بالإستعانة بسجل فحص المرضى والمخصص أيضاً لتدوين المعلومات المذكورة أعلاه . ترسل جميع التقارير إلى المشرف في المنطقة DNO والذي يقوم بدوره بقراءة واستعراض أولي للبيانات المسجلة قبل إرسالها إلى الفريق المركزي .
  • تدخل البيانات التي تم جمعها إلى برنامجي ENA والإكسل لإجراء تحليل البيانات المناسب. وعلى أساس تحليل البيانات يتم مشاركة تقرير كامل عن تقييم الحالة التغذوية مع الفريق / أو الأشخاص المعنيين وذلك كل بدورية نصف شهرية .