مقالات

تقرير مراقبة مخيمات النازحين -الإصدار 20

أصدرت وحدة تنسيق الدعم العدد رقم عشرين من التقرير الشهري لمراقبة مخيمات النازحين في شمال سوريا. تمّ إجراء التقييم لتوصيف الأوضاع المعيشية للنازحين ضمن المخيمات خلال شهر آذار/مارس 2015.
نلاحظ أن المجموع الكلّي لعدد المخيمات خلال شهري شباط وآذار لم يتغيّر وبقي على حاله 158 مخيم.
تمّ إغلاق مخيم منبج بسبب وقوعه تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية وعدم سماحه لدخول المساعدات الإنسانية إلى المخيم. كما نزحت معظم العائلات من مخيمي الملعب والشبيبة ضمن تجمع جرابلس إلى مخيمي جرابلس 5 والجبل ضمن نفس التجمع بسبب وقوع اشتباكات قريبة من مخيمي الملعب والشبية، وكون مخيمي جرابلس 5 والجبل أكثر بعداً عن الاشتباكات.
حدثت موجة نزوح خلال الأيام العشرة الأخيرة من شهر آذار، حيث نزحت حوالي 140 عائلة من ريف ادلب من نواحي جبل الزاوية، كورين وخان شيخون وتوجّهت إلى مخيّمات أطمة والكرامة. كما نزحت 82 عائلة تقريباً من ريف حماة باتجاه مخيمات أطمة، الرحمة والكرامة هرباً من القصف.
قامت العديد من المنظمات غير الحكومية بتوزيع سلال غذائية، سلال نظافة، سلال نسائية وسلال أطفال إلى معظم المخيمات. كما تمّ توزيع زيت كاز لكل عائلة ضمن تجمع الرحمة.
هطلت أمطار غزيرة خلال شهر آذار مما أدى إلى حدوث طوفان وخاصة في مخيمات أطمة، مما تسبب باهتراء الخيم ووعورة الطرقات إلى حد عدم تمكّن الطّلاب من الذهاب إلى مدارسهم. تلقت بعض المخيمات أيضاً الفحم وثياب وأغطية من قبل بعض المنظمات.

726 Downloads

Leave a Comment