مقالات

خدمة النازحين واللاجئين السوريين بمساعدة تكنولوجيا السحاب

 بمساعدة منحة التكنولوجيا من ميكروسوفت، تقوم وحدة تنسيق الدعم وهي منظمة غير حكومية مقرها تركيا، بتمكين المنظمات الإنسانية في جميع أنحاء سوريا من تقديم خدمات أفضل للمتضررين من الأزمة من خلال توفير البيانات المهمة في الوقت المناسب. وذلك بالاستفادة من Enterprise ACUو Office 365و Power BIو  Azure  من خلال شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة EWARN ووحدة إدارة المعلومات IMU

اللتان تعملان أكثر من أي وقت مضى إلى رصد الأزمات وإدارة المعلومات في الوقت الفعلي، مما يساعد على تقديم خدمة أفضل لمناطق سوريا الأكثر ضعفاً

تعمل وحدة تنسيق الدعم كمنظمة إغاثية إنسانية مقرها تركيا على حماية النازحين داخلياً واللاجئين السوريين المتضررين من الأزمة من خلال إدارة وتنسيق شبكات المعلومات والدعم.

وتقديراً للعمل المهم الذي تقوم به وحدة تنسيق الدعم قدمت شركة مايكروسفت منحة Azure الاستراتيجية لتمكين وحدة تنسيق الدعم من توسيع أنظمتها والانتقال الى السحابة. منحة ثانية قدمت لوحدة تنسيق الدعم بتأمين ترخيص استوديو مرئي للفريق المطور.

“قبل الانتقال إلى Azure، كنا نستخدم مخدمات داخلية” يقول خالد أمير، مدير تكنولوجيا المعلومات في وحدة تنسيق الدعم

ويشرح فوائد الانتقال إلى السحاب قائلاً “ومع ذلك، نظرًا لأن فريقنا يعمل في العديد من الأماكن في جميع أنحاء سوريا، فقد تسبب انقطاع الكهرباء والانترنت في خروج خوادمنا الداخلية من الخدمة. لذلك، في كثير من الأحيان لم يتمكنوا من الوصول إليهم، الأمر الذي كان يشكل عائقًا كبيرًا “.

رصد الأزمة السورية والاستجابة لها

 وهناك مشروعان رئيسيان تدعمهما منح مايكروسوفت في وحدة تنسيق الدعم هما برنامج شبكة الصحة التابع لشبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة EWARN ووحدة إدارة المعلومات.

يعمل نظام مراقبة الأمراض لدى EWARN على منع انتشار الأمراض الوبائية والسيطرة عليها في أوساط أشد الفئات ضعفاً في سوريا مثل تفشي مرض شلل الأطفال والحصبة، في حين يقوم نظام المراقبة التغذوي بتقييم ومعالجة خطر سوء التغذية الحاد في الأطفال دون سن الخامسة.

تهدف وحدة إدارة المعلومات إلى توفير بيانات موثوقة في الوقت المناسب بحيث تُمكّن من اتخاذ القرارات على نحو أفضل في المنظمات الإنسانية ومنظمات الاستقرار والتنمية. وبالتالي دعم النازحين واللاجئين السوريين.

ويتابع أمير قائلاً ” يتم تقديم تقاريرنا إلى منظمات مثل منظمة الصحة العالمية واليونيسف، ويمكننا الآن توفير المعلومات لتلك المنظمات غير الحكومية بشكل أسرع بكثير.

عندما تستجيب إحدى منظمات الإغاثة لحالة الأزمات، يحتاج العاملون على الأرض إلى معلومات حديثة لمعرفة كيفية الاستجابة – لا سيما عندما يتعلق الأمر بالأمراض أو بالأوبئة”. باستخدام Power BI قللنا الوقت الذي يستغرقه إعداد تقرير البيانات من شهر إلى يوم أو يومين فقط.

بفضل مساعدة ميكروسوفت تصدر وحدة تنسيق الدعم أكثر من 45 تقريرًا تغطي الجوانب المختلفة لإدارة الأزمات سنويًا، بما في ذلك 15 تقريرًا طارئاً وتقارير دورية تزيد عن 25 تقريراً، مما يعني أن الفرق التي تعمل على الأرض دائمًا لديها أحدث المعلومات.

في المستقبل، تتطلع وحدة تنسيق الدعم لتقديم البيانات لمساعدة المنظمات العاملة على الأرض بشكل أسرع. “نحن نعمل من أجل مراقبة الأزمات في الوقت الحقيقي”، يقول أمير.

الآن الموظفين مجهزين للعمل في أي وقت وفي أي مكان كان ، إن وحدة تنسيق الدعم هي بالفعل أقرب من أي وقت مضى  بخطوة كبيرة لتحقيق هذا الهدف. يختم أمير

يتم رفع تقاريرنا إلى منظمات عديدة مثل منظمة الصحة العالمية واليونيسيف. […] باستخدام Power BI قللناالوقت الذي يستغرقه إعداد تقرير البيانات من شهر إلى يوم أو يومين فقط.

خالد أمير

مدير تكنولوجيا المعلومات في وحدة تنسيق الدعم (ACU)

رابط المقال على موقع مايكروسوفت

http://customers.microsoft.com/en-us/story/assistance-coordination-unit-azure-office365-powerbi-nonprofit-turkey-en