مقالات

وحدة تنسيق الدعم.. تُنجز أكبر حملة دعم لقطاع التعليم في المناطق المحرّرة السورية

أنهت وحدة تنسيق الدعم عمليات توزيع برنامج “لأتعلم” المخصص لدعم التعليم للعام الدراسي 2014 – 2015م والذي وفّر المواد اللازمة لاستمرار العملية التعليمية في المناطق المحررة بسوريا، ومنها الألبسة الشتوية للطلاب، القرطاسية، الحقائب، ومستلزمات التدفئة، بالإضافة لحملة خاصة بدعم المدرسين، وغيرها بالتعاون مع وزارة التربية في الحكومة السورية المؤقتة ومديريات التربية التابعة لها في المحافظات المُحرّرة.
ويعتبر برنامج “لأتعلم” من أكبر عمليات دعم قطاع التعليم التي تمت في المناطق السورية المحرّرة، فقد بلغت قيمة المواد المقدمة من خلال برنامج “لأتعلم” 17.230.489 سبعة عشر مليون ومئتان وثلاثون ألفاً واربعمائة وتسع وثمانون دولار أمريكي، حيث مُوَلَ البرنامج بمنحة عينية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.
وعملت مديريات التربية في المحافظات على توزيع المواد للطلاب في المدراس، حيث بلغ عدد المدارس التي استفادت من برنامج “لأتعلم” 762 سبعمائة واثنان وستون مدرسة موزعة على أربعة محافظات هي حلب 299 مئتان وتسع وتسعون مدرسة، وحماة 191 مائة وواحد وتسعون مدرسة، وإدلب 229 مئتان وتسع وعشرون مدرسة، وأخيراً اللاذقية 43 ثلاث وأربعون مدرسة.
واستفاد من برنامج لأتعلم أكثر من 237.000 مئتان وسبع وثلاثون ألف طالب، حيث وزّعت 237.212 مئتان وسبع وثلاثون ألفاً ومئتي وإثني عشر حقيبة مدرسية تتضمن قرطاسية كاملة للطالب تكفيه على طول العام الدراسي، و 219.105 مئتان وتسعة عشر ألفاً ومائة وخمسة حصة لباس شتوي تتضمن لباس شتوي كامل للطالب مع معطف وحذاء بنوعيات جيدة جداً.
وقُدم أيضاً من خلال برنامج “لأتعلم” 179.865 مائة وتسع وسبعون وثمانمائة وخمس وستون قلم “وايت بورد” للكتابة على اللوح، و3.099 ثلاثة آلاف وتسع وتسعون مدفأة مع الإكسسوارات المرافقة لتركيبها ضمن الصفوف الدراسية، رفقة 476 أربعمائة وست وسبعون طن من وقود البيرين الحيوي والفحم لاستخدامه في عمليات التدفئة للصفوف الدراسية. كما سيقدم 1.000 ألف حقيبة إسعاف أولي تحوي مواد إسعاف أولي متكاملة لاستخدامها في علاج الطلاب في حالات الطوارئ، سيجري تسليمها خلال الفترة القادمة.
على صعيد آخر أُطلق اسم حملة “عرفان” ضمن برنامج “لأتعلم” على عمليات دعم المدرسين استفاد منها أكثر من 8.000 ثمانية آلاف مدرس، بقيمة بلغت 456.873 أربعمائة وست وخمسون ألفاً وثمانمائة وثلاث وسبعون دولار أمريكي، تضمّنت تقديم سلل غذائية متكاملة وسلل صحية للمدرسات، كي تساعدهم في تأمين احتياجاتهم المعيشية لاستمرار مساهمتهم في دعم العملية التعليمية في المناطق المحرّرة، وبلغت عدد السلل الغذائية المقدمة من خلال حملة “عرفان” 8.431 ثمانية آلاف وأربعمائة وواحد وثلاثون سلة، بينما بلغ عدد السلل الصحية للمدرسات 1.394 ألف وثلاثمائة وأربع وتسعون سلة.
يذكر أن برنامج “لأتعلم” هو برنامج يهدف إلى دعم العملية التعليمية في المناطق المحرّرة السورية، للعام الدراسي 2014 – 2015م وقد أُطلق البرنامج بالتعاون بين وحدة تنسيق الدعم ومديريات التربية التابعة لوزارة التربية في الحكومة السورية المؤقتة، ليغطي أربع محافظات هي حماه، حلب، إدلب، اللاذقية بغية تأمين مستلزمات المدارس والطلاب لتمكين العملية التعليمية من الاستمرار في هذه المحافظات التي تعاني تردّياً في واقع الخدمات عموماً وتراجعاً تعليمياً أيضاً.

Leave a Comment